مكونات الوسائط المتعددة ومجالاتها ومراحل إنتاجها


مكونات الوسائط المتعددة 

عندما تتأمل أي تطبيق من تطبيقات الوسا~ط المتعددة،ستلاحظ أنها تتكون غالباً من:

النصوص المكتوبة 

مكون رئيس وفعال في برامج الوسائط المتعددة يظهر على الشاشة في صورة كلام وفقرات كعناوين للأجزاء الرئيسة للمحتوى
المعروض أو لتقديم إرشادات وتوجيهات أو لشرح عناصر أخرى كالصور والرسوم.

المؤثرات الصوتية

هي أصوات طبيعية أو صناعية يتم إعدادها إما بالتسجيل المباشر باستخدام اللاقط الصوتي أو باستخدام احد مسجلات الصوت
أو باستخدام المؤثرات الصوتية الطبيعية والصناعية الجاهزة .

الرسومات الخطية

وهي تعبيرات بالخطوط والأشكال تساعدنا على كسر الملل وتوضح النقاط المهمة أو الغامضة وتأتي في البرامج على
شكل: رسوم بيانية، أو خرائط مسارية، أو رسوم شجرية، أ, رسوم كاريكاترية.

الصور الثابتة

وهي  لقطات ثابتة لأشياء حقيقية يمكن الحصول عليها من مكتبات الصور على الإنترنت أو الكاميرا الرقمية أو من الكتب والمجلات ونقلها إلى جهاز الحاسب عن طريق الماسحة الضوئية

الرسوم المتحركة

هي سلسلة من الرسوم المنفصلة التي تعرض بسرعة وتسلسل محددين لتشكيل مقطع ذي معنى.
ويمكننا إضافة الحركة على الرسوم باستخدام برامج تصميم الرسوم المتحركة.

الفيديو

لقطات فلمية متحركة سجلت بطريقة رقمية توفر للمستخدم متعة المشاهدة الواقعية لأشياء قد لا يستطيع رؤيتها مباشرة لعدة اسباب
مثل وقوع الحدث في فترة زمنية ماضية كالأحداث السياسية والتاريخية.
أو لخطورتها كدراسة كحياة الحيوانات المفترسة والبراكين. أو بعدها كالأماكن السياحية وبيئة المحيطات ، أو الفترة الزمنية الطويلة
اللازمة لحدوثها مثل دورة حياة النبات.

مجالات استخدام الوسائط المعددة 

في ظل التطورات المتسارعة للتقنية أصبح استخدام الوسائط المتعددة أمراً شائعاً في مختلف المجالات من حولنا،فلا يكاد يخلو يومنا
من التعرض لتطبيق من تطبيقاتها.
وفيما يلي نستعرض أهم مجالات استخدام الوسائط المعددة:

التعليم:

يمكن استخدام الوسائط المتعددة في التعليم كوسيلة مساعدة للمعلم في الصف أو كأداة للتعلم الذاتي تتكون من روابط فعالة
تربط المعلومات ببعضها على شكل برمجة مما يتيح التفاعل بين المعلم والمادة التي سيتعلمها، أو كأداة للتعلم في واقع إفتراضي

التدريب:

يمكن استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في مجال التدريب على الأعمال في المنشآت التجارية أو الحكومية.

التسلية:

تعد الوسائط المتعددة الركيزة الاساسية عند إنتاج برامج التسلية والترفيه، حيث لا يستغنى عنها عند صناعة المؤثرات الخاصة بالأفلام والرسوم المتحركة.

التجارة:

يمكن استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في الإعلانات التجارية لجذب انتباه الجمهور وكسب اهتمامهم.


الصحافة والإعلام:

تسعى كثير من الصحف حول العالم إلى جذب متابعينها باستخدام وسائل الإعلام الجديدة.


مراحل إنتاج الوسائط المتعددة

مرحلة التحليل والإعداد (التخطيط):

في هذه المرحلة يتم تحديد الهدف والفئة المستهدفة والمتطلبات.

مرحلة التصميم وكتابة السيناريو:

هي مرحلة يضع فيها المصمم هيكلة مفصلة وكاملة للمنتج.

مرحلة التنفيذ والإنتاج:

هي مرحلة يسعى فيها المصمم لتنفيذ ما وضعه في مرحلة التصميم والسيناريو.

مرحلة التجريب والتطوير:

وهي مرحلة استطلاع الرأي من قبل المحكمين المتخصصين وعينة من المستفيدين للتأكد من تحقيقه للأهداف المطلوبة وخلوه من الأخطاء.

مرحلة الإخراج (التصدير) والنشر:

وهي آخر مرحلة من مراحل إنتاج الوسائط المتعددة حيث يتم فيها إخراج المنتج على الاقراص المدمجة أو نشرها على الانترنت.

0 comments